حرف الغين كاملآ

شاطر

غذاؤك
Admin

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 12/11/2013

حرف الغين كاملآ

مُساهمة من طرف غذاؤك في الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 14:58


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الأسرة
الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة

● [ الباب التاسع عشر ] ●
فيما جاء من الأمثال في أوله الغين

● ● المثل المضروب
غلبت جلتها حواشيها
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للقوم يصير عزبزهم ذليلا والجلة المسان من الإبل والحواشي صغارها ورذالها وقال الشاعر في معناه
( إذا كان الزمان زمان عكل . وتيم فالسلام على الزمان )
( زمان صار فيه العز ذلا . وصار الزج قدام السنان )
وقال آخر
( يا زمانا ألبس الأحرار . ذلا ومهانة )
( لست عندي بزمان . إنما أنت زمانه )

● ● المثل المضروب
الغمرات ثم ينجلين
تفسير هذا المثل
الغمرات الشدائد يقول اصبر في الشدائد فإنها ستنجلي وتذهب ويبقى حسن أثرك في الصبر عليها وهو من قول الراجز
( الغمرات ثم ينجلين . عنا وينزلن بآخرين )
( شدائد يتبعهن لين ... )
ونحوه قول الشاعر
( خفض الجأش واصبرن رويدا . فالرزايا إذا توالت تولت )
وهذا من قول رسول الله ( اشتدي أزمة تنفرجي ) والأزمة الضيق والشدة وأصله من العض سنة أزوم أي عضوض وقال الشاعر في المعنى الأول
( لا تيأسن من انفراج شديدة . قد تنجلي الغمرات وهي شدائد )

● ● المثل المضروب
غثك خير من سمين غيرك
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للقناعة بالقليل من حظك يقول إن قليلك إذا قنعت به كان خيرا لك من كثير غيرك يطمح إليه طرفك فتذل وتهون وتتعب وتنصب ومن أمثالهم في القناعة قول مرار بن منقذ
( وإن قراب البطن يكفيك ملؤه . ويكفيك سوآت الأمور اجتنابها )
ومثل المثل سواء قول بعضهم
( لعمرك ما مال الفتى بذخيرة . ولكن إخوان الصفاء الذخائر )
( قليلك أجدى من كثير معاشر . عليك إذا ما حالفتك المفاقر )

● ● المثل المضروب
غادر وهيا لا يرقع
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للجناية التي لا حيلة فيها أي فتق فتقا أعجز رتقه والوهى الخرق وقد ذكرناه وغادر وأغدر ترك

● ● المثل المضروب
غرثان فاربكوا له
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل تكلمه وله شأن يشغله عنك والغرثان الجائع والغرث الجوع وأصله أن رجلا قدم من سفر وهو جائع فقيل له ليهنك الفارس وكان قد ولد له غلام فقال ما أصنع به آكله أم أشربه فقالت امرأته غرثان فاربكوا له أي أخلطوا له طعاما والربك الخلط والربيكة ضرب من أطعمتهم فلما أكل قال كيف الطلا وأمه والطلا ولد الظبية فاستعاره لولده

● ● المثل المضروب
غشمشم يغشى الشجر
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل يركب رأسه ولا يبقى شيئا والغشمشم الكثير الغشم ولأجل هذا وصف به الأسد ويقولون الدهر غشوم لأنه يفسد ما يصلح ويأتي على كل شيء

● ● المثل المضروب
الغيث مصلح ما خبل
تفسير هذا المثل
هكذا رواه الأصمعي ويقال ذلك للرجل يكون فيه من الصلاح أكثر مما فيه من الفساد فيراد أن الغيث يهدم ويفسد ويضر ثم يعفى على ذلك ما يجيء به من البركة والخصب والتخبيل الإفساد ورواه غيره عاد غيث على ماأفسد ونحوه قول الشاعر
( أخ لي كأيام الحياة وداده . تلون ألوانا علي خطوبها )
( إذا عبت منه خلة فصرمته . تعرض منه خلة لاأعيبها )

● ● المثل المضروب
الغني طويل الذيل مياس
تفسير هذا المثل
يراد به أن المال يظهر ولا يخفى وكذلك الفقر لا يكاد المرء يخفيه والمياس الميال ماس في مشيته يميس إذا تمايل

● ● المثل المضروب
غل قمل
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا لكل ما يبتلى به الإنسان وتلقى منه شدة وأصله أنهم كانوا يغلون الأسير بالقد فكان يقمل عند طول العهد فيلقى منه الأسير جهدا

● ● المثل المضروب
غل يدا مطلقها
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل ينعم على صاحبه نعمة يرتهنه بها

● [ تفسير الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة ] ●
الواقع في اوائل أصولها الغين

● ● المثل المضروب
أغنى عن الشيء من الأقرع عن المشط
تفسير هذا المثل
من قول سعيد بن عبد الرحمن بن حسان
( قد كنت أغنى ذي غنى عنكم كما . أغنى الرجال عن المشاط الأقرع )
ومنه قول الآخر
( فإذا زياد في الديار كأنه . مشط يقلبه خصى أصلع )

● ● المثل المضروب
أغنى عنه من التفة عن الرفة
تفسير هذا المثل
وقد مر ذكره

● ● المثل المضروب
أغر من الدباء
تفسير هذا المثل
والدباء القرع وأصله أن رجلا رآه مطبوخا فحسبه شحما

● ● المثل المضروب
أغر من سراب
تفسير هذا المثل
معروف
وقيل كالسراب يغر من رآه ويخلف من رجاه

● ● المثل المضروب
أغر من الأماني
تفسير هذا المثل
معروف ونحوه قول الشاعر
( إن الأماني غرر . والدهر عرف ونكر )
( من سابق الدهر عثر ... )
وقول الآخر
( إن الأماني والأحلام تضليل ... )

● ● المثل المضروب
أغر من ظبي مقمر
تفسير هذا المثل
لأن الظبي في القمراء أسرع لأنه يعشى فيها وقيل لأن الخشف يغتر بالقمراء يظنها نهارا فلا يحترز فتأكله السباع

● ● المثل المضروب
أغوى من غوغاء الجراد
تفسير هذا المثل
والغوغاء الجراد نفسه إذا ماج بعضه في بعض قبل أن تطير فهي تسقط في الغدران والآبار فتهلك وذلك غيها

● ● المثل المضروب
أغزل من عنكبوت
وأغزل من سرفة
تفسير هذا المثل
العزل معروف

● ● المثل المضروب
أغزل من فرعل
تفسير هذا المثل
من الغزل
ولا أدري ما غزل الفرعل وهو ولد الضبع

● ● المثل المضروب
أغدر من غدير
تفسير هذا المثل
قيل سمى الغدير غديرا لأنه يغدر بصاحبه أي يجف بعد قليل وينضب ماؤه

● ● المثل المضروب
أغدر من كناة الغدر
تفسير هذا المثل
وهم بنو سعد بن تميم وكانوا يسمون الغدر كيسان قال النمر ابن تولب
( إذا كنت في سعد وأمك منهم . غريبا فلا يغررك خالك من سعد )
( إذا ما دعوا كيسان كانت كهولهم . إلى الغدر أدنى من شبابهم المرد )

● ● المثل المضروب
أغدر من قيس بن عاصم
تفسير هذا المثل
وذلك أن بعض التجار جاوره فأخذ متاعه وشرب خمره وسكر وجعل يقول
( وتاجر فاجر جاء الإله به . كأن لحيته أذناب أجمال )
وجبى صدقة بني منقر للنبي ثم بلغه موته فقسمها في قومه وقال
( ألا أبلغا عني قريشا رسالة . إذا ما أتتهم مهديات الودائع )
( حبوت بما صدقت في العام منقرا . وأيأست منها كل أطلس طامع )

● ● المثل المضروب
أغدر من عتيبة بن الحارث
تفسير هذا المثل
وذلك أن أنيس بن مرة بن مرداس السلمي نزل به في صرم من بني سليم فأخذ أموالها وربط رجالها حتى افتدوا

● ● المثل المضروب
أغلى فداء من حاجب بن زرارة
وأغلى فداء من بسطام بن قيس
تفسير هذا المثل
وكان فداء كل واحد منهما أربعمائة بعير

● ● المثل المضروب
أغلم من سجاح
تفسير هذا المثل
وذلك أنها جاءت مسيلمة لتناظره في النبوة فزوجته نفسها بغير مهر والغلمة شهوة الجماع في الإنسان والضبعة في الناقة والحنو في النعجة والحرام في الماعزة والوداق في ذوات الحافر

● ● المثل المضروب
أغلم من تيس بني حمان
تفسير هذا المثل
قالوا إنه قفط سبعين عنزا بعدما فريت أوداجه وقفط وسفد سواء

● ● المثل المضروب
أغلم من ضيون
تفسير هذا المثل
وهو السنور

● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الغين ] ●


مُختصر كتاب جمهرة الأمثال
تأليف : أبو هلال العسكري
منتدى ميراث الرسول . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 7:59