التداوي بالأعشاب

شاطر
avatar
فريق العمل

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

التداوي بالأعشاب

مُساهمة من طرف فريق العمل في الإثنين 23 مارس 2015 - 12:50

بسم الله الرحمن الرحيم
الموسوعة الغذائية
التداوي بالأعشاب

تعريف طب الأعشاب
يعرف طب الأعشاب (التداوي بالأعشاب) على أنه دراسة واستخدام الخصائص الطبية للنباتات.
فقد وهب الله سبحانه وتعالى النباتات القدرة على تصنيع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل تنفيذ وظائف بيولوجية هامة، ومن أجل الدفاع ضد الهجمات التي تصدر من الكائنات المفترسة، مثل الحشرات والفطريات والثدييات العاشبة. والكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية لها تأثيرات مفيدة على الصحة على المدى البعيد عندما يتناولها البشر، ويمكن أن تستخدم لعلاج الأمراض التي يتعرض لها البشر بشكل فعال. وحتى الآن، تم عزل ما لا يقل عن 12 ألف مركب من هذه المركبات، وهو رقم يقدر أنه يقل عن 10% من إجمالي هذه المركبات.
وتحقق المركبات الكيميائية في النباتات تأثيراتها على الجسم البشري من خلال العمليات المشابهة لتلك التي ندركها بشكل تام فيما يتعلق بالمركبات الكيميائية في العقارات التقليدية، وبالتالي فإن الأدوية العشبية لا تختلف كثيرًا عن العقارات التقليدية فيما يتعلق بطريقة عملها. ويجعل ذلك الأدوية العشبية بنفس درجة فاعلية الأدوية التقليدية، إلا أنها تتيح كذلك نفس احتمالية التسبب في التأثيرات الجانبية الضارة.
ويسبق استخدام النباتات كأدوية التاريخ البشري المكتوب. دراسة العلاقة بين البشر والنبات (أو دراسة الاستخدامات التقليدية البشرية للنبات) معترف بها على أنها طريقة فعالة لاكتشاف الأدوية المستقبلية. وفي عام 2001، حدد الباحثون 122 مركبًا تستخدم في الطب الحديث والتي تم اشتقاقها من مصادر نباتية اعتمادًا على " دراسة العلاقة بين البشر والأدوية "، و80% منها لها استخدامات متعلقة " بالعلاقة بين البشر والأدوية " مشابهة أو تتعلق بالاستخدامات الحالية للعناصر النشطة في النبات.
والعديد من الأدوية المتاح حاليًا للأطباء لها تاريخ طويل من ناحية استخدامها كعلاجات عشبية، بما في ذلك الأسبيرين والديجيتال والكينين والأفيون.
ويشيع استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض شيوعًا كبيرًا بين المجتمعات غير الصناعية، وغالبًا ما يكون ثمنه أقل بكثير من شراء الأدوية الحديثة غالية الثمن. وتقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80 في المائة من سكان بعض دول آسيا وإفريقيا حاليًا يستخدمون أدوية الأعشاب من أجل بعض أوجه الرعاية الصحية الأساسية. وقد أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة وأوروبا أن استخدامها أقل شيوعًا في الاختبارات الطبية، إلا أن استخدامها تزايد بشدة في السنوات الأخيرة مع إتاحة الدليل العلمي على فاعلية الأدوية العشبية بشكل أكبر.
تعريف العشب
تطلق كلمة العشب (بالإنجليزية: Herb) علمياً على أي نبات حولي، أو ثنائي الحول، أو معمر لا تكون بسوقه أنسجة خشبية كافية. يموت المجموع الخضري (وليس بالضرورة الجذور) في نهاية موسم نموه. وتستعمل اللفظة أيضًا لتدل على النباتات التي تستعمل في الطب، أو لإكساب الأطعمة والأشربة نكهة طبية أو لاستخراج العطور. فالعشب نبات له قيمة مطلوبة من حيث بعض النواحي مثل الخصائص الطبية أو الطعم أو الرائحة أو النكهة.
فللأعشاب العديد من الاستعمالات بما فيها الاستعمالات الدوائية والطبية أو في بعض أنواع العلاج الروحي، وأغلب الاستعمالات هو الاستعمال الطبي. وفي كل الحالات يمكن استعمال أي جزء من العشب، سواء كانت الجذور أو الأوراق أو البتلات أو البذور.
وهناك استعمالات أخرى للأعشاب مثل إعداد بعض الأكلات حيث تستخدم الأعشاب في هذه الحالة لنكهتها أو لإضفاء لون معين على الطعام نفسه أو لفوائد النبات في عملية الهضم. وتستخدم الأعشاب كذلك في العديد من الطقوس الدينية لدى بعض المعتقدات.
تعريف العشب الطبي
العشب الطبي (بالإنجليزية: Herbalism) هو نبات يستعمل بشكل جزئي أو كلي لغايات الاستطباب أو الحصول على فوائد طبية معينة.
وتستعمل الأعشاب الطبية في الطبّ للعلاج وهي كثيرة منها المعقِّمة (لحفظ الأطعمة): كالثّوم والبصل والخزامى والزّعتر، والمحرّضة: (تؤرق، لا تؤخذ عند النّوم إذن) كالنعناع (+ معقّم وهاضم) والأزير (+ معقّم)، والمّهدّئة: كالحبق والمردقوش (+ هاضم) والمرخية للتّشنّج كالزعرور والبابنوج (+ هاضم) والزّيزفون (+ منوّم ومسهّل)، والغنيّة بالكالسيوم وبـڤيتامين "ج" كالقرّاص, والطّاردة للدّيدان كالشّيبة والرّمّان, والقابضة كالسّفرجل، والمدرّة للبول كأهداب الذّرة, والعطرسة، والمسهّلة كالورد الوردي والصّبّار والشّعير والعسل، وغيرها كثير..
وكذلك يحتوي لحاء شجر الصفصاف على مقادير كبيرة من حمض الساليسيليك، والذي يعد بمثابة المستقلب النشط للأسبيرين. وقد تم استخدام لحاء شجر الصفصاف لآلاف السنوات كوسيلة فعالة لتخفيف الألم والتخفيف من حدة الحمى.
إلا انه يجب الحذر عند استخدام الأعشاب ذلك لأنه من الأعشاب ما هو سامّ كالدّفلى الوردية واللبلاب.
بعض الأعشاب الشهيرة المستعملة في التداوي والعلاج
1- عشب اليوهمبين لعلاج العجز الجنسي ، فان تناوله بجرعات كبيرة يسبب انتصاب العضو لعدة ساعات، مما يقلق متعاطيه.

2 - في القلق والتوتر العصبي. يفيد تناول نقط زيت البرجموت أو الياسمين أو تناول شاي عشب الفاليريانا أو بقلة يوحنا أو البابونج (الكاموميل).

3 - في الاكتئاب والتفكير الحزين يفيد الخردل أو خلاصة بقلة يوحنا (سان جون وورت) أو خلاصة كافاكافا، وهذه أكثر فاعلية وأمنا من دواء البروزاك الشهير وبعض المواد التي تفيد في علاج الاكتئاب كفيتامين (ب) مركب تعيد التوازن الكيماوي الحيوي بالجسم مع تناول البطاطس المسلوقة وشرب اللبن يفيد. لأن به مادة التروفان التي يصنع منها هورمون السيروتونين في وجود فيتامين ب6 وب3 وعنصر الزنك، وهذا الهورمون يلعب دورا رئيسيا في ازالة الاكتئاب.

4 - في الاسهال: يفيد النعناع. ويمكن تناوله كشاي أو سفوف المسحوق.

5 - في الصداع: يفيد البصل وبذور دوار الشمس.

6 - في الغثيان وحرقان القلب (الحموضة) أو عسر الهضم: تفيد شايات زهر البابونج (كاموميل) والزنجبيل والقرفة والنعناع واليانسون والعرقسوس. وقد يصاحب الغثيان حموضة مفرطة بالمعدة تسبب تآكل جدارها مسببا القرحة، ويفيد تناول الخبز والأرز والمكرونة والخضراوات والفواكه الطازجة لتبطين جدار المعدة ومنع تهييج الحامض لها، وهذه الأطعمة نتناولها بكميات قليلة وعلي فترات متقطعة مع تناول كوب لبن قبل النوم حتي لا تصبح المعدة خاوية أثناء النوم مع اجراء التمارين الرياضية كرياضة المشي لأنه يقلل الحامض بالمعدة.

7 - لتقوية الذاكرة ولاسيما لدي المسنين يفيد خلاصة نبات جينكو بيلوباولاسيما ولو كان السبب قلة تدفق الدم بالدماغ والأطراف لانه يزيد تدفقه،.و في غير هذا لا يفيد، فقد يكون سبب ضعف الذاكرة سبب أخر. ولا يحسن الوظائف المعرفية بالمخ.وقد يفيد في مرض ألزهايمر لانه يؤخر تلف خلايا الدماغ.

8 - في أعراض ما قبل الطمث حيث التوتر العصبي واحتجاز الماء بالجسم وتضخم الثديين. فيفيد تناول البقدونس لأنه غني بأملاح الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم.مع تناول فيتامين (ب6) الذي يفيد في احتباس البول.

9 - زيت الكتان (الزيت الحار) يفيد الأوعية الدموية والأعصاب والبروستاتا ويخزن داخل الثلاجة.

10- الشوفان البري يفيد في أعراض ما قبل الطمث والتوتر العصبي وتضخم الثديين. لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية ولاسيما السيلكا والبوتاسيوم والماغنسيوم وهي مكونات أساسية للعظام والخلايا. وبه مادة (بيتا–جلوكان) التي تمتص الدهون بالأمعاء فيقلل الكولسترول ويمنع ظهور سرطان القولون.

11- عشب اخناسيا (اشناسيا) يقوي جهاز المناعة ويساعد علي مقاومة الأمراض المعدية البكتيرية والفيروسية ولا يتعاطي لمدة طويلة حتي لا يضعف جهاز المناعة.

12- شاي الزعتر يقوي جهاز المناعة وهو مضاد حيوي قوي ضد البكتيريا والفيروسات، لهذا يشرب أثناء موسم البرد سواء ساخناً أو بارداً، وغرغرة الشاي تفيد في التهاب الحلق واللوز،

13 ، لعلاج أثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة مسحوق كركم
الأعشاب البحرية الصالحة للأكل
الأعشاب البحرية الصالحة للأكل هي طحالب يمكن تناولها واستخدامها في إعداد الطعام. وتحتوي عادةً على كميات كبيرة من الألياف، وعلى عكس أطعمة النباتات القائمة على الأرض، فإنها تحتوي على البروتين الكامل. وربما تنتمي إلى واحدة من مجموعاتٍ عدة من الطحالب متعدد الخلايا، مثل: الطحالب الحمراء والطحالب الخضراء والطحالب البنية.
يتم حصد الطحالب البحرية أو حرثها لاستخراج الألجينات والأغار والكاراجينان، وهي عبارة عن مواد هلامية تُعرف إجمالاً باسم المواد الغروانية المائية أو الطحالب الغروية (phycocolloids). وحققت المواد الغروانية المائية أهميةً تجارية، لا سيما في مجال إنتاج الأغذية كإضافاتٍ غذائية. وتستغل صناعة الأغذية خصائص التخثر والاحتفاظ بالمياه والاستحلاب وغيرها من الخصائص الفيزيائية لهذه المواد الغروانية المائية.
تُعد معظم الأعشاب البحرية الصالحة للأكل طحالب بحرية، حيث إن طحالب المياه العذبة سامة. وعلى الرغم من أن الطحالب البحرية غير سامة، فإن البعض منها يحتوي على أحماضٍ تعمل على تهييج القناة الهضمية، في حين من الممكن أن يتسم البعض الآخر بتأثير مُليِن للأمعاء ويعمل على توازن الإلكتروليت.
وتُستخَدم الأعشاب البحرية على نطاقٍ واسع كغذاءٍ في المطابخ الساحلية حول العالم. وتُعد الأعشاب البحرية جزءًا من الوجبات الغذائية في الصين، واليابان، وكوريا منذ عصور ما قبل التاريخ. وتستهلك العديد من المجتمعات الأوروبية التقليدية الأعشاب البحرية، في أيسلندا، والنرويج الغربي، ساحل المحيط الأطلسي فرنسا وأيرلندا الشمالي والغربي وويلز وبعض أجزاء من المناطق الساحلية جنوب غرب إنجلترا، بالإضافة إلى نوفا سكوتيا (Nova Scotia) ونيوفاوندلاند (Newfoundland). استخدم شعب الماوري (Māori) في نيوزلنداعادةً بضعة أنواع من الأعشاب البحرية الحمراء والخضراء.
فالأعشاب البحرية تحتوي على نسبٍ عالية من اليود نسبةً إلى غيرها من الأطعمة.
والأعشاب البحرية الشائعة الصالحة للأكل تشتمل على:
أرامي (Arame) (بيسكلز الأيسينية (Eisenia bicyclis))
عشب البحر المُجَنح (Badderlocks) (Alaria esculenta)
طُحلُبُ الصّخُور (Bladderwrack) (Fucus vesiculosus)
طحالب البحر الحمراء (Carola) (Callophyllis variegata)
الطحلب الأيرلندي الكاذب (Carrageen moss) (Mastocarpus stellatus)
الطحالب البُنية بصخور الشواطئ العليا بأوروبا (Channelled wrack) (Pelvetia canaliculata)
الطحالب الخضراء وحيدة الخلية، كروية الشكل (Chlorella)
عشب البحر القوي (Cochayuyo) (Durvillaea antarctica)
طحالب الدلسي الحمراء (Dulse) (Palmaria palmata)
الطحالب المُستَخدَمة في السكريدات المتعددة (Euchema cottonii)
عشب طحالب البحر (Gutweed) (Enteromorpha intestinalis)
طحالب البحر البُنِّية على السواحل الصخرية (Hijiki) أو طحالب البحر البُنِّية على السواحل الصخرية (Hiziki) (Sargassum fusiforme)
الطحالب الأيرلندية (Chondrus crispus)
أعشاب البحر الصالحة للأكل (Porphyra laciniata/Porphyra umbilicalis)
جنس الأعشاب البنية بالمحيطات الاستوائية (Limu Kala) (Sargassum echinocarpum)
عشب البحر الياباني (Kombu) (Saccharina japonica)
عشب البحر الياباني (Mozuku) (Cladosiphon okamuranus)
الطحالب اليابانية الصالحة للأكل (Nori) (العديد من أنواع الطحالب الحمراء Porphyra)
الطُحلُب البني الكبير (Oarweed) (Laminaria digitata)
الطحلب الصالح للأكل (Ogonori) (Gracilaria)
الطُحلُب البني (Sugar kelp) (Saccharina latissima)
عنب البحر أو الكافيار الأخضر (Caulerpa lentillifera)
الأعشاب الخضراء الصالحة للأكل (Sea Lettuce) (فصائل متنوعة من جنس طحالب خضراء (Ulva))
الأعشاب البُنية غير منتظمة الفروع (Fucus spiralis)
Spirulina (Arthrospira platensis و Arthrospira maxima)
أعشاب الأسباجيتي البُنية (Thongweed) (Himanthalia elongata)
خضروات البحر (Wakame) (Undaria pinnatifida)

[مصدر المعلومات ويكيبيديا، الموسوعة الحرة]


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 22 سبتمبر 2018 - 22:44