الحمى والأمراض الصدرية

avatar
فريق العمل

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الحمى والأمراض الصدرية Empty الحمى والأمراض الصدرية

مُساهمة من طرف فريق العمل في الخميس 7 مايو 2015 - 16:25

بسم الله الرحمن الرحيم
نصائح ووصفات من التراث
الحمى والأمراض الصدرية

ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى )
الأسباب :
لا تعتبر الحمى أوارتفاع درجة الحرارة مرضا بل هي عرض لأمراض شتى يكاد يكون أغلبها بسبب ميكروبي، وهناك أمراض كثيرة يعتبر ارتفاع درجة الحرارة فيها العرض الواضح.
وقد يرجع سبب ارتفاع درجة الحرارة إلى عوارض مؤقتة مثل الإصابة بالبرد أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، كما قد يكون بسبب جرح ملوث.

النصيحة :
عمل كمادات باردة وذلك بوضع قطعة من القماش ( يفضل القماش القطنى ) فى الماء البارد او ماء الصنبور ثم عصرها قليلآ ووضعها على الجبهة وتكرار ذلك لمدة عشرون دقيقة ، فإن لم تنخفض درجة الحرارة يجب التوجه الى الطبيب فورآ
الإلتهاب الرئوى
الإلتهاب الرئوى
مرض تسببه عدة أنواع من الميكروبات، وأهمها نوع يوجد على شكل ثنائيات كروية أو عصيات (عصيات وكرويات الالتهاب الرئوي) وهي توجد في الرئة وتخرج مع رذاذ المريض.

الأعــراض:
رعشة مع ارتفاع حاد مفاجئ في درجة الحرارة، مع وجود سعال قصير وجاف ونهجان وازدياد سرعة التنفس.

أعشاب وأطعمة مناسبة
غار ـ حبة البركة

النصيحة :
[ مراجعة الطبيب المتخصص للتشخيص ووصف العلاج ]
الربو
الربو نوبات ترافقها صعوبات في التنفس ناجمة عن انسدادات جزئية ووقتية في الشعيبات الهوائية.
والربو في حالات معينة يبدأ كحساسية، بمعنى أنه يكون موجودا أصلا ولكن الحساسية الشعبية تظهره وتبرزه.
وللربو أسباب كثيرة من أهمها العامل النفسي، فهو إن لم يكن السبب فإنه يكون المضاعف من خطورة المرض، فالعامل النفسي يعمل على تفاقم المرض إن أسيء استغلاله، أو إن استعين به لإثارة الهواجس والوساوس، مع أنه يمكن أن يخفف من وطأة المرض إن استغل بطريقة حسنة.

أعشاب وأطعمة مناسبة
خوخ ـ ريحان ـ كزبرة البئر ـ الثوم

الوصفة :
1. يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت متتبع الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية.
2. ثبت أن الثوم مفيد في حالات الربو، ويمكن لمريض الربو تحضير شراب الثوم بإضافة ملعقتين من العسل الأسود إلى فصوص الثوم المقطعة وتترك مدة ساعتين ، ثم يصفى ويؤخذ ملعقة من الشراب وقت السعال.
3. تضاف ملعقتان صغيرتان من أزهار البابونج إلى ماء يغلي ويستنشق البخار المتصاعد.
[ مراجعة الطبيب المتخصص للتشخيص ووصف العلاج ]
السعال الديكى
مرض يتسبب من ميكروب عضوي يوجد في إفرازات الجهاز التنفسي للشخص المريض (باسبل السعال الديكي)

الأعراض:
سعال يأتي على هيئة نوبات متعاقبة بسرعة يتلوها شهيق شديد يحدث صوتا عاليا يشبه صوت الديك، مع حدوث احتقان في الوجه.

أعشاب وأطعمة مناسبة
أناناس ـ تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ خوخ ـ ريحان ـ كركديه ـ لوز ـ جوافة ـ قمح ـ عرقسوس ـ ليمون ـ داتورة ـ ثوم ـ قرفة ـ عرعر ـ بنفسج ـ تليو

الوصفة :
1. يشرب كوب من منقوع التين قبل الطعام يوميا لمدة أسبوع.
2. توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق يلين فيها جلد الليمونة ويصبح مرنا، تخرج الليمونة وتقطع نصفين، تعصر بعد ذلك ويصفي العصير في كوب به نحو ملعقتين من الجليسرين، ثم يملأ بقية الكوب بالعسل ويمزج الخليط جيدا، يؤخذ من هذا الشراب ملعقة صغيرة في حالة التهاب القصبة الهوائية.
3. يخفف 10 نقاط من زيت العرعر و 10 نقاط من زيت الزعتر في 20 مل من زيت اللوز ويفرك الصدر في حالات السعال المستعصية.
[ مراجعة الطبيب المتخصص للتشخيص ووصف العلاج ]
النزلة الشعبية
النزلة الشعبية تعني التهاب الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية، وقد تكون النزلة الشعبية حادة أو مزمنة. وتبدأ النزلة الشعبية الحادة كبرد عادي يعقبه قشعريرة وآلام بالأطراف، ويفقد المريض الشهية للطعام ويزداد عطشه وترتفع درجة حرارته، كما يحس بدوخة وصداع وألم داخل عظام الصدر، ويكون هناك سعال جاف في أولى مراحل المرض لمدة يومين أو ثلاثة.

أعشاب وأطعمة مناسبة
حبة البركة ـ صنوبر ـ خطمية ـ جرجار

الوصفة :
يؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة ( 25 - 40 ) جراما في لتر ماء لمدة ثلاث ساعات ويشرب، وذلك لعلاج الرشوحات، والنزلات الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي.
[ مراجعة الطبيب المتخصص للتشخيص ووصف العلاج ]
نزلات البرد
مرض معد يصيب جميع الأعمار، ومما يساعد على حدوث نزلات البرد تغيير الملابس الثقيلة بملابس خفيفة فجأة مع التعرض لتيارات من الهواء البارد،أو خروج الإنسان من جو حار إلى جو بارد.

الأعــراض :
نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية.

أعشاب وأطعمة مناسبة
حبة البركة ـ جوافة ـ برتقال ـ ليمون ـ تليو ـ بردقوش ـ خروع ـ الثوم

الوصفة :
1. تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين ( من الصيدليات ) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
2. ثبت أن الثوم يحمي من العدوى بالإنفلونزا ويخفف كثيرا من أعراضها وننصح بشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب مع 6 فصوص ثوم يوميا لمدة 3 أيام.
[ مراجعة الطبيب المتخصص للتشخيص ووصف العلاج ]


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 6:41