بّسم الله الرّحمن الرّحيم
دائرة المعارف
مكتبة العلوم الشرعية
الحق المعلوم للسائل والمحروم
زكاة المال والمعدن والزرع والأنعام والفطر


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
الحمد لله الواحد الأحد المُستحق للحمد بزاته والصلاة والسلام على عبده ورسوله ورحمته للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله ورضى الله عن اصحابه,
وبعد : فهذا مُختصر غير مُخل إن شاء الله للزكاة المفروضة طبقآ لأحكام الشريعة الإسلامية
أولآ : زكاة النقد والحلى وعروض التجارة
● متى تجب الزكاة فى المال
تجب الزكاة فى المال إذا بلغ النصاب ومر على إمتلاكه عام هجرى، وقيمتها 2.5 % ، أما إذا تم لضرورة حساب الزكاة بالعام الميلادى فتكون نسبتها 2.58 %
● كيف يتم حساب النصاب
قيمة النصاب 20 دينار ( والمراد هو الدينار الأسلامى الذى يبلغ وزنه المثقال اربعة جرامات ورُبع من الذهب عيار 24 ) وعلى ذلك يكون النصاب
من الذهب عيار 24 = 85 جرام
ومن الذهب عيار 21 = 97.142 جرام
ومن الذهب عيار 18 = 113.333 جرام
ومن الأوراق النقدية = ( ثمن جرام الذهب عيار 24 ) مضروب فى (85)
فإن كان المال مخطلط ( ذهب مختلف العيار واوراق نقدية ) يتم حساب كل صنف بمفرده ويتم جمع القيمة ومقارنتها بقيمة النصاب من الأوراق النقدية ، فإذا بلغ المال قيمة النصاب او زاد عنها ومر على إمتلاكه عام هجرى ففيه 2.5 % عن كل عام هجرى أو 2.58 % عن كل عام ميلادى ، ولا يستخدم العام الميلادى لحساب الحول ولكن لحساب قيمة الزكاة فقط.
حكم أدوات المهنة والأنتاج والمواد الخام
أدوات المهنة والأنتاج والمواد الخام اللازمة للإنتاج والغير مخصصة للبيع بحالها وكذلك المبانى الخاصة بالمصانع والشركات والسيارات الغير مخصصة للبيع وكذلك الماكينات والأوناش وغير ذلك من الأدوات الخاصة بالمصنع او الشركة اوالدكان والغير مخصصة للبيع ليس فيها زكاة مفروضة.
حكم الأراضى والعقارات والبضائع
الأراضى والعقارات التى يتم شرائها لغير التجارة ( التى يتم شرائها بنية عدم بيعها ) فإنه لا زكاة مفروضة فيها إلا إذا إنعقدت النية على بيعها ، ومر على ذلك عام هجرى ، فيتم إخراج نسبة 2.5 % من قيمتها السوقية ( الثمن الذى يمكن ان يتم بيعها به ) وليس القيمة الأصلية لها ، وذلك كلما مر عام هجرى على عرضها للبيع حتى يتم بيعها ، وكذلك البضائع الموجودة فى المحال التجارية وانتاج المصانع.
حكم العقارات والسيارات المؤجرة
العقارات والسيارات التى يتم شرائها بقصد تأجيرها ولغير التجارة فى زاتها ( التى يتم شرائها بنية عدم بيعها ) فإنه لا زكاة مفروضة فيها وإنما الزكاة فى قيمة الإجار فيتم ضمه الى الدخل العام ويتم حساب الزكاة إذا بلغ النصاب كما سيق,
حكم المصوغات التى تقتنيها النساء
المصوغات التى تقتنيها النساء بغير نية التجارة ( اى انها لم تشتريها لتتاجر فيها وإنما لتتحلى بها ) وقد بلغت قيمتها النصاب بذاتها او بضمها الى مال مالكتها ومر عليها الحول ( عام هجرى ) ، فإن للفقهاء فيها اراء وهى:
المصوغات التى تقتنيها النساء بغير نية التجارة لا زكاة مفروضة فيها سواء كان يتم إستعمالها او الإحتفاظ بها.
المصوغات التى تقتنيها النساء بغير نية التجارة يتم تزكيتها مرة واحدة فقط طوال مدة إمتلاكها،
المصوغات التى تقتنيها النساء بغير نية التجارة وتستعملها بالفعل فلا زكاة مفروضة فيها ، وإنما الزكاة فى المصوغات الغير مستعمل منها ( كالذهب المكسور مثلآ ) ففيها الزكاة كل عام بشرط الحول والنصاب،
المصوغات التى تقتنيها النساء فيها الزكاة كل عام بشرط الحول والنصاب، سواء كان يتم استعمالها او يتم الإحتفاظ بها.

بّسم الله الرّحمن الرّحيم
زكاة المعدن والركاز

متى تجب الزكاة فى المعدن والركاز
تجب الزكاة فى المعدن والركاز فور إخراجه من باطن الأرض متى بلغ النصاب ، وليس له حول
كيف يتم حساب النصاب
قيمة النصاب 20 دينار ( والمراد هو الدينار الأسلامى الذى يبلغ وزنه المثقال اربعة جرامات ورُبع من الذهب عيار 24 ) وعلى ذلك يكون النصاب
من الذهب عيار 24 = 85 جرام
ومن الذهب عيار 21 = 97.142 جرام
ومن الذهب عيار 18 = 113.333 جرام
فإذا بلغت قيمة المعدن المستخرج من الأرض او الركاز هذه القيمة او زاد عنها وجبت فيه الزكاة.
مقدار الزكاة
اولآ : المعدن
المعدن هو ما أوجده الله تعالى فى باطن الأرض ، ونسبة الزكاة فيه 2.5 % يتم اخراجها فور إخراجه من باطن الأرض
ثانيآ : الركاز
الركاز هو ما دفنه الناس فى باطن الأرض ، ونسبة الزكاة فيه الخُمس ( 20 % من قيمته ) يتم اخراجها فور إخراجه من باطن الأرض

بّسم الله الرّحمن الرّحيم
الزكاة المفروضة فى الزرع

متى تجب الزكاة فى الزرع
تجب الزكاة فى الزرع إذا بلغ النصاب وهو 5.5 اردب فإذا كان الزرع أقل من 5.5 اردب فلا زكاة مفروضة فيه ، أما إذا بلغ 5.5 اردب او زاد عنها ففيه الزكاة ويتم إخراجها وقت الحصاد وليس لها حول ، وقيمتها تتوقف على طريقة الرى.
مقدار الزكاة
اولآ : الرى دون تكلفة
وهو الرى بماء الأمطار والعيون دون استخدام آلات الرى او الدواب ، وتكون نسبة الزكاة العُشر ( اى انه يتم قسمة مكيال الزرع على عشرة فتكون هى قيمة الزكاة )
ثانيآ : الرى بتكلفة
وهو الرى باستخدام آلات الرى او الدواب ، وتكون نسبة الزكاة نصف العُشر ( اى انه يتم قسمة مكيال الزرع على عشرين فتكون هى قيمة الزكاة )

بّسم الله الرّحمن الرّحيم
زكاة بهيمة الأنعام

متى تجب الزكاة فى بهيمة الأنعام
تجب الزكاة فى بهيمة الأنعام إذا كانت راعية ( فلا زكاة فى المعلوفة ) وبلغت النصاب ومر على إمتلاكها عام هجرى.
كيف يتم حساب النصاب وقيمة الزكاة
أولآ : الأغنام والماعز
ليس فى اقل من اربعين زكاة فإذا بلغ العدد 40 تحسب الزكاة كما يلى
إذا كان العدد من 40 الى 120 تكون الزكاة شاه واحدة
إذا كان العدد من 121 الى 200 تكون الزكاة شاتان
إذا كان العدد من 201 الى 300 تكون الزكاة ثلاث
إذا كان العدد اكثر من 300 تكون الزكاة شاة عن كل مائة

ثانيآ : البقر والجاموس
ليس فى اقل من ثلاثين زكاة فإذا بلغ العدد 30 تحسب الزكاة كما يلى
إذا كان العدد من 30 الى 39 تكون الزكاة تبيعة
إذا كان العدد من 40 الى 59 تكون الزكاة مُسنة
إذا كان العدد من 60 الى 69 تكون الزكاة تبيعتان
إذا كان العدد من 70 الى 79 تكون الزكاة تبيعة ومُسنة
إذا كان العدد من 80 الى 89 تكون الزكاة مُسنتان
إذا كان العدد من 90 الى 99 تكون الزكاة ثلاث تبعات
إذا كان العدد من 100 الى 109 تكون الزكاة تبيعتان ومُسنة
إذا كان العدد من 110 الى 119 تكون الزكاة تبيعة ومُسنتان
إذا كان العدد من 120 الى 129 تكون الزكاة ثلاث مُسنات
إذا كان العدد من 130 الى 139 تكون الزكاة ثلاث تبعات ومُسنة
إذا كان العدد من 140 الى 149 تكون الزكاة تبيعتان ومُسنتان
إذا كان العدد من 150 الى 159 تكون الزكاة تبيعة وثلاث مُسنات
إذا كان العدد من 160 الى 169 تكون الزكاة اربع مُسنات
إذا كان العدد من 170 الى 179 تكون الزكاة ثلاث تبعات ومُسنتان
إذا كان العدد من 180 الى 189 تكون الزكاة ست تبعات
إذا كان العدد من 190 الى 199 تكون الزكاة تبيعة واربع مُسنات
إذا كان العدد من 200 الى 209 تكون الزكاة خمس مُسنات
إذا كان العدد من 210 الى 219 تكون الزكاة سبع تبيعات
إذا كان العدد من 220 الى 229 تكون الزكاة ست تبعات ومُسنة
إذا كان العدد من 230 الى 239 تكون الزكاة خمس تبعات ومُسنتان
إذا كان العدد من 240 الى 249 تكون الزكاة ست مُسنات
إذا كان العدد من 250 الى 259 تكون الزكاة سبع تبعات ومُسنة
إذا كان العدد من 260 الى 269 تكون الزكاة تبيعتان وخمس مُسنات
إذا كان العدد من 270 الى 279 تكون الزكاة تسع تبعات
إذا كان العدد من 280 الى 289 تكون الزكاة ثمان تبعات ومُسنة
إذا كان العدد من 290 الى 299 تكون الزكاة سبع تبعات ومُسنتان
إذا كان العدد من 300 الى 309 تكون الزكاة عشر تبعات
إذا كان العدد اكثر من 309 فإنه يتم تقسيم العدد الى مجموعات كل منها 30 أو 40 فتكون الزكاة تبيعة عن كل 30 ومُسنة عن كل 40
التبيعة هى التى لها سنة ودخلت فى السنة الثانية
المسنة هى التى لها سنتان ودخلت فى السنة الثالثة

ثالثآ : الإبل
ليس فى اقل من خمسة زكاة فإذا بلغ العدد خمسة تحسب الزكاة كما يلى
إذا كان العدد من 5 الى 24 تكون الزكاة شاة عن كل خمسة من الإبل
إذا كان العدد من 25 الى 35 تكون الزكاة بنت مخاض
إذا كان العدد من 36 الى 45 تكون الزكاة بنت لبون
إذا كان العدد من 46 الى 60 تكون الزكاة حقة
إذا كان العدد من 61 الى 75 تكون الزكاة جزعة
إذا كان العدد من 76 الى 90 تكون الزكاة بنتا لبون
إذا كان العدد من 91 الى 120 تكون الزكاة حاقتان
إذا كان العدد من 121 الى 129 تكون الزكاة ثلاث بنات لبون
إذا كان العدد من 130 الى 139 تكون الزكاة بنتا لبون وحقة
إذا كان العدد من 140 الى 149 تكون الزكاة بنت لبون وحقتان
إذا كان العدد من 150 الى 159 تكون الزكاة ثلاث حاقات
إذا كان العدد من 160 الى 169 تكون الزكاة اربع بنت لبون
إذا كان العدد من 170 الى 179 تكون الزكاة ثلاث بنت لبون وحقة
إذا كان العدد من 180 الى 309 تكون الزكاة بنت لبون وحاقتان
إذا كان العدد اكثر من 309 فإنه يتم تقسيم العدد الى مجموعات كل منها 40 أو 50 فتكون الزكاة بنت لبون عن كل 40 وحقة عن كل 50
بنت المخاض هى التى لها سنة ودخلت فى السنة الثانية
بنت اللبون هى التى لها سنتان ودخلت فى السنة الثالثة
الحقة هى التى لها ثلاث سنين ودخلت فى السنة الرابعة
الجزعة هى التى لها اربع سنين ودخلت فى السنة الخامسة

بّسم الله الرّحمن الرّحيم
زكاة الفطر من رمضان

الحمد لله المُستحق للحمد بزاته والصلاة والسلام على عبده ورسوله ورحمته للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله ورضى الله عن اصحابه,
وبعد : فهذا مُختصر غير مُخل إن شاء الله لزكاة الفطر من رمضان طبقآ لأحكام الشريعة الإسلامية
فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على المسلم الحر المالك لمقدار صاع من طعام يزيد عن قوته وقوت عياله يوم وليلة العيد. يخرجها الفرد عن نفسه وعن من يعول ومن يلزمه نفقته ويقوم بالإنفاق عليه.
مقدارها
مقدارها صاع ( قدح تقريبآ بالكيل المصرى ) من القمح او الشعير او التمر او الزبيب او الأرز او مما يعتبر قوتآ له ولأهل بلده.
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعآ من تمر او صاعآ من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين " رواه البخارى ومسلم
وقت وجوبها
وقت وجوبها قبل صلاة العيد ، على انه يجوز تعجيلها قبل العيد بيوم او يومين او قبل ذلك ، لكن لا يجوز تأخيرها الى ما بعد صلاة العيد.
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين ، من أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات " رواه ابو داود وابن ماجة والدارقطنى "
مقدارها بالوزن
من القمح او الدقيق ( 2.250 كيلو جرام )
من الفاصوليا واللوبيا ( 2.250 كيلو جرام )
من الأرز ( 2.300 كيلو جرام )
من العدس ( 2.250 كيلو جرام )
من الفول ( 2.100 كيلو جرام )
من التمر ( 1.500كيلو جرام )
من الزبيب ( 1.600 كيلو جرام )


منتديات الرسالة الخاتمة
المرجع : الفقه على المذاهب الأربعة وغيره